‘إدارة عامة’

إعادة هندسة العمليات الإدارية

 لإعادة هندسة العمليات الإدارية عدد من التعاريف ، وفيما يلي أهم هذه التعاريف وأكثرها شيوعاً واستخداماً.  إعادة هندسة العمليات الإدارية هي :  إعادة التفكير الأساسي ، وإعادة التصميم الجذري للعمليات الإدارية ، لتحقيق تحسيناتت جوهرية في معايير قياس الأداء الحاسمة ، مثل : التكلفة ، والجودة ، والخدمة والسرعة .

من فضلك اترك تعليقا | 565 مشاهدات

النصائح الذهبية في التعامل مع الموظفين

طرح على نخبة من المدراء الأمريكين السؤال التالي: “ارجع بذاكرتك إلى الوراء – عندما توليت أول منصب إداري في حياتك – وقل لنا ما هو الشيء الذي تمنيت لو أن شخصا ما قاله لك حينها؟  وإذا أتيحت لك فرصة لتقديم نصيحة واحدة لشخص في بداية مشواره الإداري فماذا ستكون هذه النصيحة ؟

من فضلك اترك تعليقا | 2٬523 مشاهدات

للمديرين: لا نجاح إلا بالتخطيط

عبدالله بن عبداللطيف العقيل أهم ضوابط وشروط وآليات التخطيط السليم الشامل والخطط الناجحة التي يمكن من خلالها للتخطيط أن يكون سليماً وللخطط أن تكون ناجحة بإذن الله:

من فضلك اترك تعليقا | 1٬358 مشاهدات

إلى الرئيس الجديد.. كيف تنجح وتحافظ على زملاء العمل

الاعتقاد السائد عن المدير الناجح هو أنه يقود بالحدءس والغريزة، لكن الحقيقة هي أن معظم المديرين الناجحين لا يولدون ناجحين بل يتعلمون ويمارسون مهارات الإدارة الأساسية ليصبحوا قادة عمل ماهرين.

من فضلك اترك تعليقا | 1٬762 مشاهدات

من أنماط المديرين

د. هلال محمد العسكر للمديرين أنماط كثيرة فمنهم المدير الثرثار، والمدير ذو اللف والدوران، والمدير البعيد عن الوضوح في العرض، والمدير غائب الأدلة والبراهين، والمدير الغاضب والمنفعل. وهناك أنماط أخرى سبق أن تناولنا بعضا منها في كتابنا “نحو إدارة أفضل” بشيء من التفصيل، وفيما يأتي بيان موجز لكل من هذه الأنماط:

من فضلك اترك تعليقا | 1٬346 مشاهدات

كيف تتعامل مع الموظفين الغاضبين؟

عندما يكون العاملون غاضبين أو منزعجين فإنهم قد يذهبون إلى مديرهم للتنفيس عما يجيش بصدورهم، وعلى الرغم من أن احتجاجهم على الشركة أو على زملاء عمل آخرين أو شكواهم من مشكلات شخصية نادرًا ما يأخذ طابعًا عنيفًا، إلا أن الإدارة يجب أن تأخذ مثل هذه

من فضلك اترك تعليقا | 1٬477 مشاهدات