أنجزت الشركة العامة للصناعات الإنشائية دراسة عن إمكانية استعمال خام محلي في تصنيع طابوق فخاري عازل وخفيف لاستخدامه في أعمال البناء.

وقالت مدير إعلام وزارة الصناعة والمعادن حنان جاسم في تصريح صحفي  أنه تم التوصل إلى وجود مادة طبيعية متوفرة محليا تدعى (البورسيلينايت) توجد في مناطق البادية الغربية من العراق على شكل طبقات رسوبية ضمن طبقة الصفرة وطيرفاوي ووادي الجندلي وأن مادة السليكا تشكل أكثر من 50% من محتوى هذه المادة مبينة إمكانية استثمارها بنحو واسع في الصناعات الإنشائية .

واوضحت جاسم ان النتائج المختبرية الخاصة بفحوصات قوة التحمل والعازلية الحرارية أثبتت إمكانية استعمال خام البورسيلينايت المحلي في تصنيع الطابوق الفخاري بعد طحنه على شكل حبيبيات صغيرة بحجم (صفر-1) ملم واضافته إلى التربة الاعتيادية المستخدمة بصناعة الطابوق.

واضافت جاسم ان الطابوق يصلح في أعمال البناء لتحسين خواص المنشآت وإكسابها عزلا حراريا كما يسهم في توفير الطاقة لاسيما في ظل التقلبات الجوية والمناخ القاري للعراق وأزمة الطاقة المزمنة في البلاد.

وتابعت ان الفحوصات أثبتت أيضا إمكانية استعمال الطابوق الفخاري الجديد الخفيف الوزن في المناطق المحملة بالاثقال وخاصة في حال استخدام التربة الطينية.