يفضل قبل أن تقوم بصنع قرارك حول ماهية الشركة التي ستعمل بها، دراسة الحقل المهني الذي تعمل به الشركة حتى ترى فيما إذا كان هذا الحقل هو من الحقول المهنية المناسبة لك. يوجد عدد من الاعتبارات عليك أخذها بحسبانك قبل تقريرك للحقل المهني الذي ستعمل به؛

هذه الاعتبارات هي حجم ذلك الحقل المهني ومعدلات نموه الماضية والمتوقعة، والمجال التنافسي فيه، والحواجز التي تمنع دخول المنافسين، ومستوى الربحية فيه، وثباته ومدى تأثره بالدورات الموسمية والاقتصادية بالإضافة إلى تأثر هذا الحقل بالصدمات التي قد تنتج عن التغيرات التي تحدث في الهيكل التنظيمي أو التطورات التكنولوجية. حجم الشركة اختر الشركة التي يخدم حجمها كل من مستواك الوظيفي وتفضيلاتك بالإضافة إلى شخصيتك وأولوياتك وأهدافك، إذ لا يوجد عند تقريرك للشركة التي تعمل بها حجم جيد أو حجم غير جيد.

الشركات الضخمة

وقالت لمى عطايا نائب الرئيس التنفيذي لـ «بيت دوت كوم» أن سمات أي شركة ضخمة احتوائها على أقسام الموارد البشرية المترامية الأطراف والسياسات المعقدة التي تحمي الموظف وتتمحور حول مضاعفة إنتاجيته، رضاه وحماسه على العمل.

عادة ما يميز الشركات الضخمة عن غيرها أيضا، ارتفاع معدلات الأجور بسبب ضخامة حجم إيرادها وربحها إلى جانب صرفها في موعدها المقرر بالإضافة إلى كثرة عدد الامتيازات التي تقدمها الشركة وبرامج التطوير والتدريب المميزة التي توفرها لموظفيها. لدى هذا النوع من الشركات بنية مالية قوية وثابتة حيث يساعدك ذلك على وضع خطط مستقبلية لبناء مستقبلك المهني.

يوجد عدد من السلبيات التي يمكن وجودها في الشركات الضخمة مثل البيروقراطية، الصرامة وقلة المرونة في الأنظمة المتبعة وضرورة الحصول على الموافقة لكل قرار يتم اتخاذه من الإدارة العليا؛ وذلك نتيجة لصعوبة مراقبة سير العمل في الشركة من قبل الإداريين. أضف إلى ما ذكر سابقا، قلة فرص انخراطك في المشاريع الأخرى التي تتولها الشركة والتي تساعد على صقل وتوسيع نطاق مهاراتك بسبب الوضوح التام لجميع المسؤوليات المسندة إلى الموظفين وتحديدها لمجالات عملهم.

الشركات الصغيرة

كموظف في شركة صغيرة، ستلاحظ جميع مجهوداتك ومساهماتك بشكل أسرع من قبل الإدارة العليا وذلك بسبب سهولة متابعة الطاقم الإداري لسير العمل في الشركة كما ستكون فرصتك لاكتساب خبرات ومهارات جديدة أكبر نتيجة لمشاركتك في العديد من المشاريع المتنوعة. أيضا، تطغى المرونة في سير العمليات في الشركات الصغيرة بشكل أكثر مما هو عليه في الشركات الضخمة وتكون إمكانية الحصول على موافقة لأحداث التغيير في الشركة أكبر. إن فرصة النمو والتقدم في الشركات الصغيرة أكبر من غيرها إذا كان أداؤك مميزا وكنت واثقا من قدراتك حيث يعد التميز والتألق فيها أمرا سهلا.

مثلما يسهل ملاحظة الإدارة العليا في الشركات الصغيرة لمجهوداتك ومساهماتك، سيكون من السهل عليها ملاحظة تقصير أدائك في العمل وفيما إذا لم تكن منسجما مع ثقافة الشركة. كذلك، إذا كانت الشركة الصغيرة التي تعمل بها مشروع عائلي توجد احتمالية شغل المناصب العليا في الإدارة من قبل أفراد العائلة مما يقلل ذلك من فرص تقدمك المهني نحو المناصب العليا في الشركة في المستقبل.

أحيانا ما تكون الأجور في الشركات الصغيرة منخفضة نسبيا مع نظيراتها في الشركات الضخمة بسبب انخفاض حجم إيرادها وربحها إلى جانب محورية برامج التدريب والتطور المهني فيها. قد تعاني الشركات الصغيرة من حالة من عدم الثبات المالي فيها، إذ يوجد هناك إمكانية لعدم دفع الأجور لموظفيها في وقتها وقد تكون ديمومتها للمدى الطويل معرضة للخطر بالأخص إذا كانت حواجز دخول المهنة التي تعمل بها بسيطة والمنتج أو الخدمات التي تقدمها الشركة غير مميزة عن غيرها.

رقعة الشركة في السوق

يجب عليك اختيار الشركات التي تتمتع برقعة متنامية من السوق وتحتل المقدمة في الحقل المهني الذي تعمل به، كما عليها ألا تكون عرضة للتراجع بسبب المنافسة حيث لن يكون لك أي مجال للانضمام للشركات التي تعاني من تضاؤل حجم عملها وعملائها. ابحث عن الشركات القيادية في مجالها المهني والتي تتمتع بأداء جيد وتكسب عملاء جددا بالإضافة إلى محافظتها على تعاملاتها وولاء عملائها.

القيمة المميزة المقدمة

ابحث في الشركات عن القيمة المميزة التي تقدمها لعملائها والتي تجعلها مختلفة عن بقية الشركات والتي تتمتع بالثقة الكاملة في إظهار ما يميزها عن غيرها. إن غياب القيمة المميزة التي تقدمها الشركة يمثل ثغرة دفاعية يمكن اختراقها من قبل المنافسين أو المقلدين الذين يخوضون في غمار الحقل المهني للشركة مع غياب الحواجز.

الخدمات والمنتجات

عليك ضمان راحتك واستماعك في التعامل مع المنتجات التي تقدمها الشركة، لأنه ليس من السليم لك شغل وظيفة في شركة ما دمت لا تشعر بالكبرياء أو الفخر تجاه المنتجات التي تمثلها. وعليك أيضا التأكد من أن تلك الخدمات والمنتجات التي تقدمها سيكون لها المستقبل الباهر ولن تكون عرضة للنسيان في ظل الإنجازات التقنية الحديثة.

قيم الشركة وثقافتها

ليس من الضروري أن تكون ثقافة أي شركة مميزة مطابقة لرؤيتك. عليك بالسؤال عن ماهية الثقافة المتبعة في الشركة وطاقمها الوظيفي، كما يجب عليك التأكد من مدى مطابقة منظومة الأخلاق السائدة

في الشركة والقيم المتبعة ودينامكية الطاقم الوظيفي

سمعة الشركة

تعد سمعة الشركة الأساس في تحديدك للشركة الأفضل لك. اسأل العديد من الأسئلة حول الشركة وقم بإجراء دراسة عنها حتى تكتسب المعرفة الجيدة والدقيقة بها، كما عليك التمعن في دراسة سجل إنجازاتها وصورتها في السوق

فريق الإدارة

تختلف الأساليب الإدارية المتبعة في شركة ما عن تلك المتبعة في شركة أخرى. و من المهم لك أن تكون مرتاحا مع الأسلوب الإداري المتبع في شركة معينة، كما عليك أن تشعر بأنك قادر على النمو والازدهار وملاقاة أهدافك في بيئتها إلى جانب ضمان تفوقك فيها.

المصدر: البيان