بقلم : سوزان آدامز

لتحقيق أقصى فائدة من مواقع التوظيف، ينبغي لك أن تتصفحها باعتدال؛ فالعديد من الباحثين عن فرص عمل يمضون يومهم كاملا في النظر إلى الشواغر المعروضة، ويستعملون أداة الفرز لرؤية النتائج المتعلقة بوظيفة معينة، وإرسال السيرة الذاتية إلى جهات غير معلومة أحيانا. وفيما يلي عرض لأبرز النصائح التي تم الوصول إليها بعد استطلاع آراء المختصين بمواقع البحث عن وظائف والمدربين المهنيين، حول أفضل الوسائل للاستفادة القصوى من تلك المواقع على شبكة الإنترنت:

  1. امض 10% فقط من الوقت المخصص للبحث عن وظيفة على مواقع التوظيف: استخدم المعلومات المتوافرة على الإنترنت كأداة، لكن لا تعتمد البحث الالكتروني للحصول على فرصة عمل. واجعل مجهودك الرئيس منصبا على دائرة معارفك وصلاتك المباشرة.
  2. ابدأ البحث في المواقع التجميعية: هناك مواقع توظيف تعمل بطريقة محرك البحث غوغل، وتعرض لك مجموعة من الشواغر من مواضع عدة.
  3. ضيق نطاق البحث باستخدام أداة الفرز: بعض المواقع تسمح لك بالبحث ضمن نطاق معين للأجور، وبعضها الآخر يتيح إدراج خيارات تفضيلية، كمعرفة الشركات التي توفر ظروفا ملائمة للأمهات مثلا.
  4. ابحث عن الوظائف التي تتطلب شهادات اعتماد ودرجات عليا: جرب خيار “البحث المتقدم” على المواقع التجميعية أو استخدم البحث البسيط، وأدرج اسم شهادتك المعتمدة.
  5. استخدم أداة الاتصال بموقع “لينكدإن”: هذه الأداة تقدم لك رابطا بمعارفك على موقع “لينكدإن” ممن يتصلون بكل شاغر وظيفي تبحث عنه.
  6. استخدم رابط فيسبوك: حين تجد شاغرا وظيفيا، اضغط على أيقونة “عرض كامل” أسفل العرض السريع. ومن ثم اضغط على “المزيد” و”داخل الروابط” كي تعثر على أصدقائك وأصدقاء أصدقائك الذين يعملون لدى الشركة.
  7. استقبل الإشعارات: اشترك في خدمة الرسائل الالكترونية اليومية التي تطلعك على أحدث الشواغر الوظيفية، فالمتابعة مهمة جدا أثناء البحث عن عمل. ومن الضروري أن تتمكن من رؤية الفرص المتاحة فور نشرها على شبكة الإنترنت.
  8. ابحث في قسم الوظائف على “لينكدإن”: أرباب العمل يدفعون المال مقابل وضع إعلانات الوظائف على هذا الموقع، والتي تتضمن أحيانا شواغر لا تعرضها مواقع التوظيف الأخرى.
  9. اذهب إلى مواقع التوظيف المتخصصة: حاول العثور على موقع توظيف يتخصص بعرض شواغر تتعلق بمجال عملك.
  10. ابحث مباشرة في المواقع الإلكترونية للشركات: إذا كنت تحلم بوظيفة معينة، اذهب مباشرة إلى رابط الوظائف التي تعرضها الشركة. وعندما ترى إعلانا لوظيفة في موقع توظيف عام، ابحث عنها بشكل منفصل في موقع الشركة الإلكتروني.
  11. استفد من العبارات والكلمات المفتاحية: تتضمن إعلانات الوظائف عبارات وكلمات مفيدة، يمكنك إدراجها في سيرتك الذاتية.
  12. تجاهل إعلانات الوظائف التي لا تذكر اسم الشركة: لأنها تصدر غالبا عن سماسرة توظيف يسعون إلى إرسال سير المرشحين الذاتية إلى أرباب العمل، لذلك فإنها تعد مضيعة للوقت.

فوربس