- المرشد في الإدارة وتطوير الذات - http://cmguide.org/arabic -

8 طرق للتفاوض على الأجور

Posted By سامر سكيك On 23/08/2014 @ 2:07 م In تطوير الذات | No Comments

من الحقائق المؤسفة أن معظم النساء لا يفاوضن أصحاب الأعمال على أجورهن ولا حتى يفكرن بذلك. ويؤكد المديرون التنفيذيون بأن القدرة على التفاوض من قبل الباحث عن العمل، عامل مهم من عوامل الصعود على السلم الإداري. لكن لسوء الحظ، كثير من النساء يشعرن بالحرج عند التفكير بهذا الأمر.

ويمكن لأي شخص أن يتعلم هذه المهارة عن طريق البحث وبعض الممارسة. فالعديد من النساء اللاتي كنّ يرتعبن من التفاوض، أصبحن يحبذن فكرة تغيير أسلوبهن حين اقتنعن بأنه عبارة عن عملية بسيطة وتفاعل هادف مع الآخرين.

وفي ما يلي 8 نصائح للتفاوض مع مدير التعيين حول ذلك:

1- افهم الوظيفة بشكل كامل: تأكد من أنك تدرك ما هي مسؤوليات العمل الجديد ومتطلباته، وما هي توقعاتك حياله.
2- احصل على فكرة وافية عن الشركة: افهم كيف تعمل الشركة على مراجعة أداء الموظفين، وما هي العملية التي تتبعها لزيادة أجورهم وترقياتهم. إن هذا موضوع جيد للمناقشة مع موظف الموارد البشرية خلال مقابلة هاتفية.
3- تزوّد بمعلومات عن الأجور التي تمنحها المؤسسة لموظفيها: اقضِ وقتاً كافياً لمعرفة معدل الأجور في الشركة، وقارنها بالتي يتقاضاها موظفون يعملون في الوظيفة نفسها في شركات أخرى ضمن المنطقة نفسها. وهناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تزودك بمثل هذه المعلومات مثل موقع: salary.com”” وغيرها.
4- اعرف نقاط قوتك ومميزاتك: ما الذي يجعلك متميزاً عن غيرك؟ اتبع (التحليل الرباعي الشخصي-personal SWOT analysis) وهو: أسلوب تحليلي لدراسة نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، لتفهم مميزاتك والمهارات أو التجارب الخاصة التي تجعلك أكثر قيمة من الموظفين الآخرين. ودوّن هذه المميزات لتستخدمها لصالحك عند التفاوض مع مدير التعيين، للحصول على أجر عالٍ.
5- حدد المبلغ الذي ترغب بالحصول عليه: راجع ما حققته في الوظائف التي شغلتها في السابق، ونتائج بحثك عبر الإنترنت عن معدل الأجور، بالإضافة إلى نقاط قوتك ومميزاتك. بعد ذلك، حدد الأجر الذي تريد الحصول عليه.
6- حدد نطاقاً مناسباً للأجر الذي تستحقه: استخلص من بحثك عن الوظائف المشابهة في منطقتك ومجال عملك، حدّاً تراه مناسباً للأجر الذي يصلح أن تتلقاه مقابل العمل في هذه الوظيفة.
7- حدد أجرك الأدنى: اعرض الأسباب التي ستجعلك غير راضٍ عن قبول مبلغ أقل من الأجر الذي تريد. واكتب ملاحظاتك حول ذلك، فقد تحتاج أن تناقشها مع مدير التعيين خلال تفاوضك معه.
8- تمرن على مهاراتك في التفاوض: تمرن على التفاوض مع أحد أصدقائك أو أفراد عائلتك، على أن يؤدي دور مدير التعيين الذي عرض عليك أجراً أقل مما تريد. ثم تمرن على ما يجب عليك قوله لإقناعه بزيادة المبلغ.
وتذكر دائماً، أن من مصلحة مدير التعيين أن يحدد العروض للموظفين الجدد بعناية فائقة، ليضمن أن التعويضات التي تقدمها الشركة تنافسية في الداخل والخارج، وأنها لا تقدم أجوراً عالية جداً أو قليلة جداً. وأنها تتبع مستوى التعليم والخبرة وإنتاجية الموظفين العاملين في المجال نفسه. وتجري معظم الشركات بحثاً مكثفاً حول كل عرض تقدمه، قبل أن تعلن عن الشاغر الوظيفي لديها. لكن هذا لا يعني ألا تفاوض للحصول على أجر أعلى مما عرض عليك. وإن كنت تعتقد أن لديك أسباباً مقنعة لذلك، لاسيما إن كنت تتمتع بمهارات وتدريبات متخصصة تجعلك أكثر قيمة للشركة.
وفي الواقع، غالباً ما يبدأ مديرو التعيين بعرض أجر أقل من المتوقع، لأنهم يفترضون أن المرشح للوظيفة سيفاوضهم للحصول على أجر أعلى. لذلك، تذكر أن التفاوض مهارة يمكنك أن تبرع فيها وتصقلها، لتحصل على ما تريد وما تستحق.

فوربس


Article printed from المرشد في الإدارة وتطوير الذات: http://cmguide.org/arabic

URL to article: http://cmguide.org/arabic/?p=484

Copyright © 2009 المرشد في إدارة الإنشاءات. All rights reserved.